جهود السلطات متواصلة لإخماد حرائق غابات تاونات والعرائش والفحص أنجرة

تواصلت جهود السلطات المغربية، لإخماد حرائق الغابات بتاونات والعرائش والفحص انجرة.

وأفادت مصادر محلية بإقليم تاونات أن فرق عمليات إخماد حريق غابة “خندق تسيانة” بجماعة كلاز، دائرة غفساي، تمكنت بعد زوال اليوم 27 يوليوز 2022 من تحويط بؤر النيران في انتظار السيطرة بشكل كامل عليها.

وتواجه فرق التدخل تحدي سرعة انتشار النيران في جميع الاتجاهات، بفعل هبوب رياح قوية، وارتفاع درجات الحرارة التي يشهدها الإقليم في الآونة الأخيرة، إلى جانب القابلية الكبيرة لاشتعال الغطاء الغابوي.

هذا وتستمر التعبئة على أشدها في مسعى للسيطرة التامة والإخماد النهائي لهذا الحريق الذي أتى، إلى حدود الساعة، على حوالي 47 هكتارا من الغطاء النباتي، المكون من أشجار الصنوبر والأوكاليبتوس والبلوط الأخضر وأعشاب ثانوية أخرى.

وعلم لدى مصادر محلية بإقليم العرائش أن التعبئة لازالت مستمرة من أجل مكافحة الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة “بوهاشم جبل العلم”، الواقعة بالمجال الترابي لجماعتي تازورت وبني عروس، حيث انصبت الجهود الميدانية لطواقم الإطفاء في المقام الأول على تأمين مركز مولاي عبد السلام والدواوير المجاورة له، والحد من انتشار النيران في اتجاه الدواوير الأخرى الواقعة بجماعتي تازورت وبني عروس.

ولأجل ذلك، فقد تم دعم فرق مكافحة النيران بأفراد من القوات المسلحة الملكية، كما جرى تكثيف التدخلات الجوية لإخماد النيران، بالاستعانة ب3 طائرات من نوع “كانادير” نفذت إلى حدود الساعة 25 طلعة إطفائية جوية.

ودرء للمخاطر المحتملة التي يمكن أن تحدق بساكنة الدواوير المحاذية لمنطقة الحريق، فقد تم تأمين نقل 935 أسرة موزعة على 15 دوارا صوب أماكن آمنة.

من جهتها، أفادت مصادر محلية بإقليم الفحص – أنجرة أن فرق مكافحة النيران تمكنت مساء يومه الأربعاء 27 يوليوز 2022 من السيطرة على الحريق الغابوي المسجل على مستوى دوار “واد الرمل”، جماعة القصر المجاز، دائرة أنجرة، حيث تم الشروع حاليا في عملية تطهير المساحات الغابوية التي لحقتها النيران.

هذا وستستمر التعبئة الميدانية متواصلة، مع الحرص على مراقبة وتتبع تطورات الوضع، إلى غاية إخماد الحريق بشكل تام ونهائي.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني