الخطاب الملكي يشكل منعطفا في تعزيز مكتسبات المرأة المغربية

اعتبرت رئيسة الشبكة الدولية للنساء المسيرات ليلى الأندلسي أن الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش يشكل منعطفا جديدا في تعزيز مكتسبات المرأة المغربية.
وقالت الأندلسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، أول أمس السبت ، إلى الأمة أبان عن وفاء جلالته “القوي” و”الدائم” لمبدأ التكافؤ، كضمان للتنمية الشاملة والنمو المستدام.

وعددت هذه الخبيرة المحاسباتية الإصلاحات الكبيرة التي شرعت فيها المملكة بقيادة صاحب الجلالة، من بينها مدونة الأسرة ودستور 2011 وقانون الجنسية، والتي تهدف جميعها إلى تعزيز مكانة المرأة داخل مواقع صنع القرار، مبرزة أهمية انسجام التكامل القائم بين الجنسين.

وأضافت أن الرؤية الثاقبة لجلالة الملك في مجال المناصفة وكذلك أهداف المملكة بحلول 2035، تلقى دعما من جميع الدراسات الدولية التي تثبت بوضوح الصلة بين إمكانات التنمية الاقتصادية والمشاركة الكبيرة للمرأة في المجالات السوسيو اقتصادية. .

وتابعت أن التنمية الاقتصادية للمغرب ومكانته على الساحة الدولية لا تزال تعتمد اليوم على هذه الرؤية التي تأخذ بعين الاعتبار الحقوق الإنسانية والاجتماعية وكذلك التحديات الكبرى المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، والتي يرتقي بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى رتبة الأولوية الوطنية.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني