خبير أمريكي يكشف المستور: استقبال “بن بطوش” جزء من صفقة بين تونس والجزائر

قال الصحافي الأمريكي، أحمد فتحي، إن استقبال زعيم الانفصاليين بتونس يدخل في إطار “صفقة” بين تونس والجزائر، مبرزا أن تونس قيس سعيد تقدم على مبادرات “محيرة”، لاسيما وأن بلاده لا تعترف بـ”البوليساريو”.

وأبرز فتحي، الذي كان يتحدث لـ”صوت أمريكا” (فويس أوف أميركا)، خدمة البث الإذاعي والتلفزيوني الدولية التابعة للحكومة الأمريكية، أن رئيس الدولة التونسية يواجه “ضغوطا هائلة” على الصعيد الداخلي.

وكان قيس سعيد التقى الشهر الماضي نظيره الجزائري، عبد المجيد تبون، علما أن الجزائر تعد المورد الرئيسي لتونس في مجال الطاقة.

وقال الصحافي الأمريكي، وهو أيضا مراسل مقيم بالولايات المتحدة، “أعتقد أنه تم عقد صفقة (بين الطرفين) أو تم الضغط على تونس من قبل الجزائر”.

وأشار، من جانب آخر، إلى أنه تم الاتفاق ومنذ البداية، وبموافقة تونس، على أن المشاركة في أشغال “تيكاد 8” مخولة فقط للبلدان التي تلقت دعوة موقعة بشكل مشترك من قبل رئيس الوزراء الياباني والرئيس التونسي، مسجلا أن مذكرة رسمية صادرة عن اليابان يوم 19 غشت 2022، تؤكد صراحة أن هذه الدعوة الموقعة هي “الدعوة الوحيدة التي بدونها لن يسمح لأي وفد بالمشاركة في تيكاد 8”.

وأضاف المتحدث أن هذه الدعوة ليست موجهة للكيان المذكور في المذكرة الكتابية بتاريخ 10 غشت 2022، أي الكيان الانفصالي.

وبعد التذكير بالمكانة الأساسية والمحورية لقضية الصحراء بالنسبة لكافة المغاربة، بكافة شرائحهم، تطرق الخبير في الشؤون الدولية إلى الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، والذي أكد خلاله جلالته أن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق صداقات ونجاعة شراكات المملكة.

وسجل السيد فتحي، كذلك، أن قلة من البلدان تعترف بالكيان الوهمي، في الوقت الذي يساند فيه أزيد من نصف أعضاء الاتحاد الإفريقي السيادة والوحدة الترابية للمغرب ومقترحه لتخويل الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية.

وذكر، في هذا الإطار، بالموقف الذي عبر عنه مؤخرا كاتب الدولة الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي وصف مقترح الحكم الذاتي بالجدي وذي المصداقية والواقعي.

وفي مقال نشره الموقع الإلكتروني www.amerinews.tv، أبرز السيد فتحي أيضا أن ما أقدمت عليه تونس يأتي بعد أن ساندت إسبانيا مخطط الحكم الذاتي على غرار الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا وهنغاريا ورومانيا وصربيا وقبرص والبرتغال، والعديد من البلدان الأخرى التي فتحت قنصليات لها في العيون والداخلة.

وذكر الصحافي بأن الولايات المتحدة كانت قد اعترفت، في 2020، بالسيادة الكاملة للمغرب على أقاليمه الجنوبية، وهو الموقف الذي أكدته، وفي عدة مناسبات، الإدارة الأمريكية الحالية.

واستعرض، بالمناسبة، بلاغي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بشأن التصرف “الاستفزازي” للرئيس التونسي.


تعليقات الزوار
  1. @ولد علي

    اعتقد انه قد حان الوقت وآن الأوان ليقوم المغرب بمطالبة بحقه لأسترجاع المناطق المحتلة من طرف الجزائر ك تندوف وبشار وغيرهما من الصحراء الشرقية، وتمنى ان يقوم المغرب بمطالبة الجزائر رسميا بلأنسحاب من كل المناطق المحتلة دون قيد او شرط!

  2. @ميساج لقرا كواليس اليوم شكرا

    في عدة خطابات الواضحه الذي القاه أمام شعبه ملك المغرب محمد السادس حفظه الله ونصره شرح فيه ان المغرب مستهدف من حاقدات وحساد وخونه وجمعيات محضوره ومن جمعيات استرزاقيه هدفهم واحد زعزعت استقرار المغرب وركوب على كل قضياه ان كمواطن مغربي عادي رغم أجدادي والدي رحمهم الله مثل عدد كبير من المغاربه الوطنين ومدافعين عن ثراب المغربي كان حب ملك وحب الوطن في قلوبهم وفي دمهم ولايغررهم مال او خونه او اي شي لان شعارنا واسعارهم الخالد هو
    الله الوطن الملك….. وعاش ملك المغرب ولاعاش الحقدات وخونه وبزبال الذي أصبح يتطاول عل ارض الوطن ومقدساته كم ذكرت عدت جمعيات وجهات وخونه يريدون زرع بلبله وتفرقه وزرع فتنه خصوصا بعد خطاب الملك الذي وضح فيه انه لايخرم ماحل الله ومايحلل ماحرم الله وقال حفظه الله ورعاه يجب على كل دول التي تتعامل مع المغرب في جميع ميادين ان تخرج من منطقه رماديه وتدعم القضيه الوطنيه المغربيه في لم شمل ثراب الوطني من طنحه لكويره بدون شروط وبدون نفاق لكن كم ذكرنا جهات خارجيه وبمساعدت خونه وجمعيات استرزاقيه لم يعجبهم حمكمة محمد السادس في تسير شون الوطن ودفاع عن الدين الإسلامي والقرآن الكريم خططت تونس دزاير فرنسا لذالك لكن ان ينصركم الله فلا غالي لكم صدق الله العظيم المغرب وشعبه الشريف النزيف سائر في الطريق الصحيح الله يهدي أحزاب التي تدعي انه سياسيه. نقبين وتلك جمعيات وجماعات والحزب الحاكم ان يجدو حلول لمعظله غلا الغزوال لان بسبب رتفاع تمن غزوال هم ربح محطات توزيع وربح لستراد وربح ضرائب منذ يوم الخميس وتمن غزوال لايتعدا 80دولار المغاربه يشتروه ب 3اضعاف والغريب ان عدد من محطات لم تنقص تمن مخ وقات رغم. نخفاطه في محطات أخرى وعنده أعلنت زياده تم اتفاق جميع محطات توزيع ان يزيدو درهم رغم ان نقص تمن يكون بسنتمات وزبادات براهيم رتفاع تمن غزوال 100/100ازم كل مغاربه او حوالي 30مليون مغربي إذ استتنينا أصحاب احور وتعريضات ومتيازات وبركات والدين يشتغلون هو وزوجته مدخلهم تفرق 2مليون ينتم ال 40مليون كم ذكرن كل مواد لغذائيه وصناعيه ومواد نظافه تضاعف تمنه والغريب ان أجره وتقاعد لم يتحرك مند 20سنه اليوم رجل أمن ودركي ومتقاعد والحرف ومهني يعاني واخزاب نفاق وعدد من ثحفين مرقيه خارج تغطيه في سبات عميق كذالك اريد من وزير الداخليه السيد لفتية ان يتراجع عن قراره الذي اراض فيه قطه أرزاق واعناق حول مكتري مادونيات طكسي كبير الذي تضررر منذ ضهور وبا كرونا وتخفظي عدد ركاب رغم ان اسطول حفلات وطرام لم يحترم مسافه التي فرضته داخليه حكرتو غير عل طكسي كبير رغم مصاريفه الشهريه تفرق مداخله شهريه له سومه كرائيه 2000درهم تريتات سياره جديده بدون دعم 2000درهَم فدونح شهري 1200درهم لفزيت ضرائب تلوت ضرائب سطسيون ضرائب سير ولجولان زد صباعه تغير عجلات وفراميل توقف إصلاح وفي اعياد دينيه وعند ضغط من طرفكم او من طرف اضرابات تأمين 12000درهم اي خذته ولو خبشه لاي سيا ه مع سيا ه أجره نودي مجيراسيون ودعيره تفوق 2800درهم في سنه فوق تمن تأمين نعم زد سرا ساروت والحلاوه مفروصه تحت ضغط وتهديد بسحب المادونبه او توقيف لعمل من طرفابنه مالك المادونبه لانه تحرك هاتفه منصبه يهول له ذالك بخافه ويهابه قسن اقتصادي الرباط ولدي مايتبا ذالك سيدي وزير ال اخليه بقرارك هذا ستزيد أوضاع مكتري َمهني سوء وستزاد عدد لبذاله والفقر وطلاق. ولنتحار في المغرب اليوم نرفع شكايتنا لله واملك المغرب نصره الله أن يرفع عنا ظلم قرارتكم التي ضرتنا ونحن دفعيم دم جوفنا ولن ديون مقابل مدخول صافي لابتعد 1500درهَ او 800درهم او نزيد من جيبنا 3000دره.م عند كل طارئ نعم ولكم ميدان ذكسي لان روسيط لاتتعدا 250درهم ال 280درهَ زد ايام توقف لإصلاح شهر كلو مدخول سيا ره أجره بدون مصارف لايتعد 7500درهم إذ حذفنا مصاريف لابق الا 1500او 800درهو او لاسي في شهر غرقنا كريدي كذالك. ام نيتفد من دفعات دعم وشكرا كواليس اليوم لسعه صدر ان نفرغ مشاكلنا

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني