ياسين بونو يتسلم جائزة “زامورا” لأحسن حارس مرمى في الليغا

تسلم الدولي المغربي، ياسين بونو، اليوم الأربعاء في إسبانيا جائزة “زامورا” أفضل حارس مرمى في الدوري الإسباني لكرة القدم التي تمنحها جريدة “الماركا” الرائدة في الصحافة الرياضية.

وتمكن الدولي المغربي، ياسين بونو، من فرض نفسه كأفضل حارس مرمى في الدوري الإسباني لكرة القدم خلال نصفه الأول.

وبحسب الأرقام الصادرة عن الليغا، الهيئة التي تدبر كرة القدم الاحترافية في إسبانيا، فإن بونو لديه أفضل نسبة من الأهداف التي يتم تلقيها في الدقيقة في البطولة.

وتلقى الحارس المغربي 13 هدفا في 18 مباراة، أي ما يعادل هدفا واحدا في كل 144 دقيقة.

وتقدم بذلك على حارس مرمى أتليتيك بلباو، أوناي سيمون، الذي تلقى هدفا واحدا في كل 123 دقيقة، وريال مدريد، تيبو كورتوا (هدف واحد/123 دقيقة)، وبيتيس إشبيلية، روي سيلفا (هدف واحد/99 دقيقة).وجائزة زامورا هي جائزة فردية تمنح في نهاية كل موسم لأقل حارس مرمى تلقت شباكه أهدافا في الدوري الإسباني و هي جائزة تنظمها و تقدمها صحيفة “ماركا” الإسبانية منذ عام 1958 (بعد موسمين من إنطلاق الليغا).

وتمنح الجائزة لأقل حارس مرمى تلقى شباكه لأهداف شريطة أن يكون شارك في 28 مباراة على الأقل و لمدة لا تقل عن 60 دقيقة لكل مباراة، وبدأ هذا الشرط منذ عام 1983 إلى وقتنا الحالي لكن في سابق كان عدد مبارايات هو 22 مباراة بتدأ من عام 1964.

سُميت الجائزة بجائزة زامورا نسبة للحارس “ريكاردو زامورا” حارس مرمى إسبانيول و الذي لعب أول موسم لُعبت فيه الليغا و كان هو حارس أقل تلقيا للأهداف.

و أما طريقة الفوز بها، فمع نهاية الموسم يتم إحتساب عدد الأهداف المتلقاة مقسمة على عدد المباريات التي لعبها كل حارس مع ناديه و صاحب النسبة الاقل هو الفائز.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني