الاتفاق الاجتماعي بين جمعية الناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية..اتفاق يهدف إلى تطوير المقاولات وتحسين أوضاع الصحافيين

نظمت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة صحافية، مساء اليوم الاثنين 27 فبراير 2023، بأحد فنادق مدينة الدار البيضاء،لتسليط الضوء على الاتفاق الاجتماعي التاريخي بين الهيئتين، الذي يهدف إلى تحسين أوضاع الصحافيين و الصحافيات وتحفيزهم ، وإلى هيكلة المقاولات الإعلامية حتى تتمكن من مسايرة التطور والتقدم الذي تشهده المملكة في السنوات الأخيرة .

وافتتح إدريس شحتان، رئيس الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، الندوة بكلمة حول الاتفاق التاريخي بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، مؤكدا أن هذا الاتفاق يهدف بالأساس إلى تغيير الأوضاع الاجتماعية للصحافيين و العاملين في المجال في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تعوق دون تطور الصحافة و الإعلام بالبلاد.

وقال شحتان :“نرغب في خلق مقاولات صحافية قوية  وإعلام وطني في إطار النمو الذي تشهده البلاد ،ولا نريد الشتات والتسول لأداء أجور الصحافيين”.

وأضاف المتحدث ذاته:”نسعى جادين إلى تطوير القطاع وتأهيله،لمخاطبة المغاربة و العالم، كما هو الشأن في الدول المتقدمة في المجال الإعلامي،مشيرا إلى أن تحفيز الصحافيين اجتماعيا وتشجيعهم وضمان حقوقم ، مما لاشك فيه سيسهم في تقدم الصحافة الوطنية في إطار التوجهات الكبرى للمغرب”.

ومن جانبه ، كشف البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية خلال مداخلته في الندوة، عن بعض الاختلالات التي تشهدها المقاولات الصحافية ، والتي تستدعي إعادة النظر في هيكلتها ، و ايجاد السبل الكفيلة لتطوير ظروف اشتغال الصحافيين بداخلها  ، مشيرا  إلى الطريقة و الكيفية التي تصرف بها أجور الصحافيين و العاملين داخل المؤسسات الاعلامية.

وأضاف البقالي قائلا:” ندرك أهمية الموارد البشرية ، ولإنشاء مقاولة إعلامية حقيقية ، لابد من هيكلة المقاولات الصحافية وتطويرها، خاصة الإلكترونية، حتى تتمكن من مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، مبرزا إلى أن عدد المواقع المهيكلة أو الشبه مهيكلة ضعيف بالنسبة لعدد المواقع بالبلاد”.

وزاد قائلا:” النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تدعم وتساند تنظيم المقاولات الإعلامية المتوسطة والصغرى حتى ترقى إلى مصاف المؤسسات المهمة و القوية  ، مشددا على أن المؤسسات القابلة للتطور ستحظى بالدعم والاهتمام اللازمين من طرف الدولة”.

وكانت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية وقعتا اتفاق اجتماعي من أجل صرف زيادة لفائدة الصحافيين تقدر بـ2000 درهم.

وسيتم صرف الدفعة الأولى المقدرة بـ1000 درهم للصحافيين خلال الشهر المقبل، على أن يتم صرف زيادة ثانية بالقدر نفسه خلال شهر فبراير من العام المقبل، وتكون بذلك قيمة الزيادة مقدرة بـ2000 درهم يستفيد منها كل صحافي أمضى أربع سنوات في المهنة.

كما سيتم صرف زيادة لفائدة العاملين في القطاع الصحافي والإعلامي مقدرة هي الأخرى بـ1000 درهم، ستشمل الدفعة الأولى 500 درهم، فيما سيتم صرف الدفعة الثانية خلال فبراير من العام المقبل.

 


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني