جمهورية القبائل الحرة…!

عساسي عبد الحميد

هناك تسريبات مفادها أن السلطات الجزائرية تتصل الأن ب ” فرحات مهني ” رئيس جمهورية القبائل في المنفى، في محاولة منها لإقناعه بقبول حكم ذاتي جد موسع لمنطقة القبايل و إعطاء السيد مهني ضمانات من أجل سلامته والعودة لمسقط رأسه بمنطقة “تيزي وزو ” ..والعدول عن فكرة الانفصال عن الدولة الجزائرية.

السيد “مهني” متمسك بمبدأ الاستقلال التام عن الجزائر والتي يصف نظامها بالمستعمر ، و يرفض جملة و تفصيلا عرض النظام الجزائري ،و يضيف انه اي مسؤول مكانه رضي بما تعرضه الجزائر سيكون سيناريو سي “محمد بوضياف” بانتظاره، انا لست خائفا يضيف ماس فرحات ، ومستعد للشهادة من اجل قضيتي ، و لن اخون الشعب القبائلي و تطلعاته من أجل الانعتاق والحرية والاستقلال .

جاء تحرك الجزائر هذا في فتح قنوات مع ال ” الماك ” و اقناع ” مهني” بالعودة ومنح القبايل حكما ذاتيا موسعا ، جاء كل هذا كعمل استباقي قبل حلول 20 ابريل 2024 وهو اليوم الذي من المقرر الاعلان فيه عن قيام جمهورية القبائل، وقد اختار قياديو ال ” ماك ” مدينة نيويورك الأمريكية ذات الثقل السياسي والأممي كمكان لهذا الاعلان التاريخي .

السؤال المطروح : ماذا بعد 20 ابريل يوم اعلان استقلال القبايل ؟؟ هل سيدفع هذا الحدث البارز المنتظم الدولي بإدراج منطقة القبايل باللجنة الأممية الرابعة لتصفية الاستعمار ؟؟، وتسجيل حكومة القبايل المؤقتة في قائمة الشعوب التي لا تتمتع بحق تقرير المصير ثم الدعوة بتنظيم استفتاء وسط القبايلبين للتصويت مع او ضد استقلال القبايل .؟؟
هل ستشجع خطوة فرحات مهني يوم 20 ابريل جنوب الجزائر ليعلن طوارق الصحراء رغبتهم هم كذلك في وطن مستقل .؟؟
اكيد ستكون ل 20 ابريل تداعيات أخرى على المنطقة منها استرجاع المغرب لصحراءه الشرقية التي اقتطعتها فرنسا لصالح الدولة الصنيعة، ونفس الشيء بالنسبة لتونس وليبيا ستسترجعان أراضيهما المقتطعة ..

النظام الجزائري تلقى معلومات استخباراتية و غالب الظن من طرف فرنسا ،وهي ان نشطاء من الحركة الأمازيغية بالمغرب يكثفون اتصالاتهم بالسيد فرحات مهني مؤكدين تضامنهم التام معه في اعلان 20 ابريل .

والنشطاء المغاربة الأمازيغ موالون للدولة المغربية ، هؤلاء اكدوا للسيد “فرحات مهني” ان المغرب من طنجة إلى الكويرة بلد امازيغي ، من جانبه نوه السيد مهني بدور المعهد الملكي الذي تم تأسيسه بظهير ملكي ورعاية ملكية للأمازيغية في التعريف بالهوية الأمازيغية لبلدان المغرب الكبير…

نشطاء الحركة الأمازيغية المغاربة الذين زاروا السيد مهني في بيته بفرنسا أكدوا له ان الدولة المغربية تدعم الشعب القبائلي بطريقة خاصة وذكية، و سيكون الدعم العلني في وقت جد مناسب ، ومن جانبه أبدى السيد مهني شكره وامتنانه للسفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة السيد ” عمر هلال” و الذي ذكر اعضاء الأمم المتحدة في اكثر من جلسة بقضية الشعب القبائلي الشجاع و حقه المشروع في الحرية العيش الكريم ..

دولة الجزاءر مقبلة على التفكيك …


تعليقات الزوار
  1. @Khald0un

    اذا جاء الابان تجي. قال الإمام علي رضي الله عنه فإن للعلم لسطوة . يعني بدايته تجعل الناس تيأس من ذهابه. وبدون مناسبة يضهر الله الحق بطريقة سلسة لاتخطر على بال.
    الصحراء الشرقية في الجيب ان شاء الله

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني