عبد الكريم بنعتيق لـ"كواليس اليوم": المغرب يفتخر بكفاءات جاليته و"الجهة 13" جسر رابط بينهم

قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إن “الجهة 13″جسر رابط بين مغاربة العالم، سيمكنهم من المساهمة في نهضة المملكة المغربية في الميدانين الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد الوزير، في تصريح خص به “كواليس اليوم”، أن المغرب يحس بافتخار كبير، لما يوفره مغاربة العالم من كفاءات متميزة، ورأسمال بشري مرتبط ببلده.

وصرح بنعتيق بأن “الجهة 13” تفتح المجال أمام المقاولين المغاربة، للمساهمة الفعالة في ازدهار الوطن، واستفادته من الإمكانات المتميزة التي يتيحها وطنهم الأم.

 وبخصوص المؤسسة المسؤولة عن هذا المشروع، قال وزير الهجرة، إن “الجهة 13” نتاج لشراكة متميزة بين وزارته والاتحاد العام لمقاولات المغرب، داعيا جميع الفرقاء إلى الإسهام الجاد في إنجاح هذه التجربة الفريدة، التي سيحقق من خلالها المغرب مكاسب هامة، وسيقوي مقاولات جاليته المقيمة بالخارج. مضيفا أن التعاون والتكامل بين القطاعين، العام والخاص، سيكون له نتائج فعالة وملموسة، وسيحقق نجاحات باهرة.

ويذكر أن الجهة 13، التي أعلنت الحكومة المغربية عن انطلاقها، أمس الإثنين، أريد منها الإسهام في  الإقلاع الاقتصادي الذي تعرفه المملكة، وانفتاح المقاولات المغربية على مختلف دول وقارات العالم، إضافة إلى استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية، التي تسيرها الطاقات المغربية في بلاد المهجر.

ووفق إحصائيات الوزارة، فإن نسبة المغاربة المقيمين في الخارج تبلغ 12 في المائة من ساكنة المملكة، منهم 400 ألف مغربي ومغربية يتوفرون على دبلوم باك+5، إضافة إلى 7 آلاف طبيب وباحث، الأمرالذي يشجع المغرب على العناية بجاليته، أينما حلت وارتحلت.

 

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني