أطر الدبلوماسية المغربية غاضبة من الوزير العثماني

الرباط: عبد الحق التدلاوي

صبت أطر دبلوماسية من وزارة الخارجية والتعاون جام غضبها على سعد الدين العثماني، وزير الخارجية والتعاون، حين بلغ إلى علمها ما تداولته الصحافة الوطنية حول التعيينات المرتقبة في مناصب سفراء المملكة بالخارج والأسماء المقترحة.

وأفادت مصادر “موقع كواليس اليوم” أن موجة من الاستياء أصابت الأطر الدبلوماسية الشابة بالوزارة، إذ أنها كانت تنتظر تكافؤ الفرص وتشبيب الدبلوماسية المغربية التي تمثل البلاد بالخارج في البعثات الدبلوماسية، إلا أنها منيت بخيبة أمل كبيرة حين بلغت إلى علمها لائحة الأسماء التي تم اقتراحها في عدد من السفارات والتي لا تتماشى وهذا الطموح، حيث يوجد من بين هؤلاء من يشارفون على سن التقاعد أو تجاوزوا الستين.

كما اعتبرت نفس المصادر أن التعيينات في هذه المناصب كانت فرصة للوزير لوضع بصمات ايجابية من جانبه في هذا الإطار، وذلك بتشجيع الطاقات الشابة وذات التجربة العميقة في العمل الدبلوماسي من اجل أن تخدم البلاد وتضفي نوعا من التشبيب على الآلة الدبلوماسية المغربية.

وإلى جانب هذا، تتداول الأطر الدبلوماسية حديثا عن بعض الأخطاء التي لا تتماشى والأعراف والتقاليد الدبلوماسية الجاري بها العمل في المجال، ومن بينها إقدام العثماني على اقتراح امرأة كانت تشغل نائبة سفير في إحدى الدول ليعيد تعيينها في ما بعد سفيرة في الدولة نفسها، وهذا مخالف للأعراف والتقاليد، كما ترى الأطر الغاضبة من الوزير العثماني.

 


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني