اختتام الأيام الثقافية والفنية والرياضة والصحية ببوجدور

بوجدور: محمد سالم التوري

اختتمت فعاليات الأيام الاقتصادية والفنية والثقافية والرياضة التي نظمت من طرف الجمعية الإقليمية للأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية وبدعم من عمالة إقليم بوجدور، بمناسبة الذكرى 37 لعيد المسيرة الخضراء.

وعرف حفل الافتتاح حضور والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء وعامل إقليم بوجدور والمدير العام لوكالة الجنوب وبرلماني الجهة ومنتخبي الإقليم وأعضاء الجمعية الإقليمية. وعرف حفل الافتتاح عرض ملحمة المسيرة الخضراء سهر على إعدادها أطر وزارة الشباب والرياضة ببوجدور وبعض فعاليات المجتمع المدني وجسدتها طفولة وشبيبة بوجدور، والتي لقيت استحسان الوفد الحاضر وجمهور الإقليم، كما أعطى الوفد الرسمي الانطلاقة الفعلية للمعرض الجهوي للمنتوجات المجالية شاركت فيه الجمعيات الفلاحية المنتمية إلى جهة العيون بوجدور، إضافة إلى ذلك تم تنظيم أمسيات شعرية أبدع فيها  الشعراء الصحراويين قصائد حسانية وعربية لقيت استحسان الحضور. كما تم تنظيم سهرات فنية شارك فيهما فنانين وفرق الموسيقية الشعبية والحسانية حضرها جمهور غفير.

وشهدت هذه الأيام تنظيم قافلة طبية أشرفت عليها جمعية صفوف الشرف وأطرها 37 طبيبا من جميع الاختصاصات، وذلك بتنسيق مع مندوبية الصحة ببوجدور، واستفادة منها 1300 شخص من فحوصات وتشخيصات.

وإلى جانب ذلك تم تنظيم سباق على الطريق من طرف نيابة وزارة الشباب والرياضة وبتنسيق مع الجمعيات الرياضية بالإقليم شارك فيه أزيد من 120 عداء وعداءة ينتمون لجهة العيون بوجدور وجهة كلميم السمارة وجهة سوس ماسة درعة. وقام عامل إقليم بوجدور والوفد المرافق له بتوزيع الجوائز على الفائزين في مختلف المسابقات المنظمة .

وفي تصريح لأحمد خيار، أمين مال الجمعية الإقليمية، لموقع “كواليس اليوم”، فإن هذه الأيام أصبحت جزء لا يتجزأ من مدينة بوجدور باعتبارها فضاء للتسامح والتعايش والحب. كما أكد أن الهدف من تنظيم هذه الأيام هو الحفاظ على الموروث الثقافي للإقليم ومؤهلاته السياحية، وهذا ما يؤكد الحضور القوي لفعاليات فنية وثقافية من مدن أخرى، يقول خيار.

وأضاف أمين مال الجمعية أن مهرجان هذه السنة حقق إحدى أهدافه الكبرى المتمثلة في تنمية المنطقة اقتصاديا وبشريا، ومن جهة أخرى تشارك في الأيام عدة فرق محلية تمثل التراث الموسيقي الصحراوي.

يشار إلى أن الأيام التي نظمت ببوجدور عرفت أنشطة متنوعة تمثلت في سهرات موسيقية بالساحة العمومية شارك فيها فنانون وطنيون ومحليون أثثوا فضاء المنصة الشرفية الخاصة بالسهرات .

 


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني