جهود مشتركة بين ديستي والفرقة الوطنية تثمر تفكيك خلية إرهابية

الرباط: كواليس اليوم

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم السبت، نبأ تفكيك خلية إرهابية جديدة ينشط أفرادها بمدن الناظور والدار البيضاء وجرسيف والعيون وقلعة السراغنة.

واستنادا إلى بلاغ لوزارة الداخلية، فإن الفضل في كشف هذه الخلية وتحديد هويات أعضائها وإلقاء القبض عليهم، يعود إلى عمليات تنسيق مكثفة بين المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ديستي، وعناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن مصالح “ديستي” والفرقة الوطنية تمكنتا من تفكيك خلية تنشط في مجال استقطاب وتجنيد شباب مغاربة متشبعين بفكر القاعدة قصد إرسالهم لما يسمى بالجهاد بمنطقة الساحل، مضيفة أن أفراد الشبكة سيقدمون أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري معهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وحسب بلاغ وزارة الداخلية، الذي عممته وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن تحريات ضباط المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ديستي، وعناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، كشفت أن قياديين في الخلية الإرهابية الجديدة تمكنوا، منذ عدة شهور، من إرسال أكثر من عشرين متطوعا مغربيا٬ تم تحديد هوياتهم٬ من أجل الجهاد بشمال مالي ضمن صفوف كل من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وحليفته “حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقي”٬ والذين خضعوا لتداريب عسكرية من أجل إشراكهم في عمليات إرهابية بالمنطقة.

وكشفت وزارة الداخلية أن هذه الشبكة قامت٬ في بداية أنشطتها الإرهابية٬ بإرسال بعض عناصرها إلى ليبيا كمحطة أولى قبل التحاقهم بالتنظيمين الإرهابيين السالفي الذكر بشمال مالي٬ ومن تم شرعوا في تجنيد المتطوعين من داخل التراب المغربي وإرسالهم إلى منطقة الساحل٬ بطريقة سرية عبر الحدود المغربية الجزائرية٬ وذلك بتنسيق مع قياديي تنظيم القاعدة الذين يتولون تسهيل مرورهم إلى شمال مالي وتزويدهم بمبالغ مالية

وكشفت الوزارة أن قياديي الخلية الإرهابية كانوا على اتصال بمواطن مالي حل مؤخرا بالمغرب٬ تم إلقاء القبض عليه في إطار هذه القضية، حيث أقام مدة من الزمن قبل أن يتم اختياره للعودة إلى المغرب في إطار مهمة تخريبية أوكلت إليه من طرف قياديي حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا.. كما كانت هذه الشبكة الإرهابية بصدد الإعداد لإرسال مقاتلين جدد إلى شمال مالي عبر الحدود المغربية الموريتانية بعد أن تمكنت من إرساء علاقات وطيدة مع عناصر متطرفة تنشط جنوب المملكة.

 


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني