انسحاب جماعي لمراكز الفحص التقني للسيارات من شبكة “سلامة”

الرباط: كواليس اليوم

أفادت مصادر موثوقة أن مجموعة من مراكز الفحص التقني للسيارات، قررت الانسحاب بشكل جماعي من شبكة “سلامة”، مع فسخ العقود التي كانت تجمعها بها.

وعلم موقع “كواليس اليوم” أن قرار الانسحاب الجماعي اتخذ بعد تدني الخدمات المقدمة من الشركة، بتعبير المتضررين، وعدم التوصل إلى حلول جدية مع المسؤول الأول عن الشبكة.

وبالموازاة مع ذلك، قرر المنسحبون تبليغ وزير النقل والتجهيز، عبد العزيز الرباح، بملف متكامل على أساس اتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات لصون حقوقهم، هذا فيما لجأ آخرون إلى القضاء.

وعلم أن الوزارة راسلت المسؤول عن الشبكة، وأشعرته بأنه يقوم بممارسات ليست من صلاحياته، وإنما من اختصاص الوزارة، بناء على الشكايات التي توصلت بها من مراكز الفحص التقني للسيارات، والذين ينتمون إلى مختلف المدن المغربية.

وكشف المصدر ذاته أن المشكلة الأساسية تتمثل في تطاول الشبكة على صلاحيات ليست من اختصاصها، من قبيل الإقدام على إيقاف النظام المعلوماتي الخاص ببعض الخطوط، دون وجه حق، ومطالبتهم بمبالغ مالية تتراوح ما بين 10 و15 مليون سنتيم، مقابل إعادة تشغيل هذه الخطوط، علما أن الوزارة المختصة هي التي تتوفر على سلطة منح التراخيص لعدد الخطوط المطلوبة وفقا للشروط المقررة في دفاتر التحملات الخاصة بكل مركز فحص تقني.

وذكر المصدر ذاته لموقع “كواليس اليوم” أن عددا من أرباب مراكز الفحص دفعوا المبالغ المالية التي طلبت منهم، مقابل عودة العمل بالخطوط المقطوعة عمدا، إلا أن تحقيقا فتحته الوزارة مؤخرا، جعلهم يكتشفون أن المبالغ التي دفعوها ليست قانونية، وأن الاستفادة من خدمات الخطوط المقطوعة من حقهم، وليس من حق أي كان قطع الخطوط التي سبق للوزارة أن رخصت لهم بها.

وكشفوا أن مثل هذه الممارسات دفعت عدة مراكز للفحص التقني إلى الإفلامس، متحدثين عن إغلاق حوالي 16 مركزا على الصعيد الوطني.

وحسب المصدر ذاته، فإن مالك الشبكة اقترح على المنسحبين عروضا مغرية من أجل البقاء وتتجلى في تخفيض المستحقات، إلا أنهم رفضوا هذا العرض، وقرروا الالتحاق بشركة أجنبية يرون أنها “تقدم خدمات ممتازة في الفحص مطابقة للمعايير”.

ومن بين الأمثلة على تدني الخدمات أن البرنامج مرتبط بالإنترنت، وإذا ما حدث ضعف في الصبيب، فإن مركز الفحص يصاب بأكلمه بالشلل، ويتعرض لمشاكل مع الزبائن، علما أن الكوطا الممنوحة لمراكز الفحص التقني تحدد عدد 20 سيارة فقط كل يوم.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني