بيت الحكمة: السلفيون استعرضوا عضلاتهم في الشارع العام بطنجة

الرباط: كواليس اليوم

كشف بيت الحكمة أنه يتابع بقلق بالغ الأحداث التي شهدتها مدينة طنجة اثر المواجهات العنيفة التي استهدفت القوات العمومية من قبل جماعات سلفية بعد مطالبتهم بإطلاق سراح احد المعتقلين.

وبالنظر إلى خطورة هذه الوقائع، فان بيت الحكمة بقدر ما يعبر عن انشغاله بطبيعة هذه الأحداث وبخلفياتها في هذا التوقيت بالذات، بقدر ما يؤكد موقفه المبدئي بإدانة كافة أشكال العنف أيا كان نوعه، وأيا كانت دواعيه أو مبرراته.

واعتبر بيت الحكمة، في بيان توصل موقع “كواليس اليوم” بنسخة منه، أن الشارع لا ينبغي أن يتحول إلى فضاء لاستعراض القوة، ولممارسة العنف والترهيب والتطرف، لأن ذلك يمس بحق التظاهر السلمي، ويضرب في العمق المكتسبات التي تحققت بفضل نضالات القوى الحية التي كافحت من أجل توسيع مجال الحريات العامة بالبلاد.

وأكد بيت الحكمة أنه إذا كان حق التظاهر مكفول بموجب القانون، فان هذه الوقائع تتعارض كلية مع حق التظاهر المشروع والسلمي، ناهيك عن كونها تترجم إيديولوجية متطرفة تستغل الشارع لاستعراض القوة، وممارسة العنف بآليات المواجهة المسلحة، مطالبا بتحقيق نزيه في الأحداث لتحديد المسؤوليات.

وأوضح أنه إذ يؤكد على ضرورة اللجوء للحوار البناء كآلية للتعاطي مع مختلف المطالب المشروعة، فإنه، في الوقت نفسه، يعتبر اللجوء إلى العنف لا يولد إلا العنف المضاد، كما أن منطق استعراض القوة بالشارع العام من شأنه أن تترتب عنه انزلاقات، كما يتعارض مع دولة المؤسسات.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني