أرض المدامع” بالصالون الأدبي المغربي

      سعيد جومال

     أصل الرواية حكاية، يصدرها الكاتب في ديباجة فنية، يسهل على المتلقي إدراك مقاصدها، منتشيا في عالم الإثارة بهموم الآخرين الذين لا يلبث أن يصبح واحدا منهم، يشاركهم معاناتهم، عبر تواتر السرد، سابحا وإياهم في ملكوت النص.

ومن خلال هذا النسيج السردي المسترسل، تصبح الانحرافات السردية وتعدد الأصوات وتنوع اللقطات والتوازيات والمفارقات ضربا من الحيوية داخل عالم الرواية الواسع الذي تعمل اللغة على تشكيل أحداثه ورسم مشاهده. كما تتيح في بعض الأحيان توظيف الحكايات التاريخية والواقعية بصورة جديدة، بحيث تنصهر هذه الحكايات بأحداثها وشخوصها ورموزها مع الحكايات المتخيلة. وبذلك يظهر السارد وكأنه يود شحن ذاكرة القارئ من خلال تحويل الحكايات من الماضي إلى الحاضر. ومن خلال التداخل والمزج والانصهار، تشحن الحكايات المتخيلة بقوة تمكنها من دخول الحياة المعيشية فيظن أنها “واقعيه”

والحكايات التي تستحق أن تروى هي حكايات البحث عن العدالة والحرية. فالكتابة الروائية المنشودة هي الكتابة التي تروي حكايات جوهرية لا هامشية تقف عند سطح الأشياء.وهذا يرجع إلى مدى نفاديه رؤية الكاتب لنوع العلاقة بين الأدب والواقع وهو يخدم النص. لأن الكتابة نشاط يتمم الشخصيات التي تمتلك ” حكاية ” وهي ـ الكتابة ـ تتقاطع مع حركة الواقع

كما تتقاطع الشخصيات المتخيلة مع الشخصيات الواقعية والتاريخية.

   ومثل هذا ينطبق على رواية ” أرض المدامع ” التي تنبني على حكاية واقعية، تنم عن أحداث تاريخية في ماضي المغرب وخاصة منطقة تطوان ( حكاية الكنز المحتوي على قنينات مملوءة بالدموع ) بحيث حاول الروائي البشير الدامون تنبيه القارئ عبر الحكاية وبواسطة الكتابة عن وقائع فترة زمنية معينة بالمنطقة ، قبل أن يحشد ذهنه ويذكي معارفه بما يهدف إلى إيصاله إليه. وإنشاء وعي  بما حدث لتصحيح ما يحدث ،وذلك عن طريق مزج الأسطورة والخيال والتاريخ بالواقع .

بعد تقديم القاص أحمد شيكر لفحوى اللقاء الثقافي الذي نظمه الصالون الأدبي المغربي يومه السبت 24ـ 11ـ2012 بفضاء الهمداني يالحي الحسني. ألقى ورقة تعريفية لشخصية الروائي المغربي البشير الدامون، مبرزا جوانب مهمة من تجربته الإبداعية ومذكرا بأعماله الروائية  ( سرير الأسرار، وأرض المدامع ) ونشاطاته المتعددة في المجال الثقافي بصفة عامة .

وفي قراءة تحت عنوان : بنية التحول في الكتابة الروائية عند البشير الدامون، أشارت الناقدة والأديبة سعاد مسكين إلى أن أرض المدامع استمرار لرواية الكاتب الأولى سرير الأسرار، وكأن البشير لم يشف غليله ما قدم في العمل الأول ففتح وعاء جديدا، ليصب فيه سيولته

 السردية المتواترة والدسمة بالأحداث والحكايات والرموز والإيحاءات والانحرافات الفنية

 والمعارف المتداخلة. وكأنه يحرص على استنطاق الذاكرة ويحاول الكشف عن أسرار دفينة

في باطن تلك الأرض من خلال تجربته الروائية هاته . كما أشارت الأستاذة إلى نوع من

التحولات تشهدها التجربة للانتقال من الرمز إلى المرموز له ( التحول من سرير العار إلى سرير الثورة، من التخلف الاجتماعي إلى الوعي السياسي، ومن السر إلى الكنز) تحدث هذه التحولات قي فلك مشحون بالتضاربات داخل فضاء ثالوثي متباين: قلعة الدار الكبيرة،قلعة الجامعة وقلعة القصر.

وتعتبر الناقدة، كتابة الرواية عند البشير الدامون كتابة ناضجة وجادة، تستهدف الإصلاح الاجتماعي من منظور تاريخي وبواسطة آليات إبداعية متطورة ليس من السهل امتلاكها.

   كما وصف الناقد والمترجم سعيد بوعيطة رواية أرض المدامع برواية السرد المعتق، لأنها تبحث في العمق، لتحل صراعا مزدوجا ، صراع مع الذات ومع الآخر. ويعري عن جدلية  تشد داخل النص و تتحكم في كل مكوناته. وهي جدلية الحضور والصراع . معتبرا “أرض المدامع” كبنية مركبة تنم عن حضور تاريخي متميز، يتمثل في صراع روماني على الثروة وسياسي من أجل الاستقلال. مشيرا إلى التوظيف اللغوي المتعدد والمفتوح على جميع الصيغ في تجربة البشيرالدامون الذي يبقى حسب الناقد من الروائيين الذين لا يكتبون إلا بعدما يتهيئون ويهيئون للكتابة الجادة.

  وبعد فتح نقاش غني بين الحضور والروائي ، أختتم اللقاء بكلمة شكر، والإعلان عن موعد لقاء الشهر المقبل .

                                                                   


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني