مسؤول دبلوماسي مغربي يفضح بصوت عال تواطؤ جهات في الأمم المتحدة ضد المصالح العليا للبلاد

كواليس اليوم: مكتب الرباط

في موقف قوي يستحق الإشادة والتنويه، تصدى مسؤول دبلوماسي رفيع المستوى، لتواطؤ بعض الأطراف داخل الأمم المتحدة وتكالبها ضد المصالح العليا للمغرب، وفي مقدمتها الوحدة الترابية، القضية الأولى لجميع المغاربة.

وفي هذا الصدد، جدد سفير المغرب لدى منظمة الأمم المتحدة، عمر هلال، التأكيد على “الالتزام القوي” للمغرب بالعملية السياسية، التي “تمر بالضرورة” عبر “حياد” الأمانة العامة للأمم المتحدة، محذرا من أن أية محاولة ل “تجاوز” ولاية بعثة “المينورسو” قد “يهدد وجود” هذه البعثة في حد ذاته.

وأكد هلال، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء بنيويورك، “أود التأكيد مجددا على التزامنا القوي بالعملية السياسية التي تمر بالضرورة عبر حياد الأمانة العامة للأمم المتحدة، وحياد بعثة المينورسو، ووضوح الرؤية في مسار المفاوضات، وشفافية الوساطة، حتى يكون الخطاب الصادر عنها سواء في الرباط أو الجزائر أو تندوف أو نيويورك متطابقا، وبالتالي تفادي ازدواجية الخطاب التي تؤدي إلى التوتر وتآكل الثقة”.

وتطرق هلال، على الخصوص، إلى “الشائعات التي تحدثت عن استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، كريستوفر روس”، والتي كانت موضوع أسئلة متواترة خلال اللقاءات الصحفية للمتحدث باسم الأمم المتحدة.

وأضاف أن المغرب “لا يرد على الشائعات، خاصة عندما تكون موضوع أسئلة وأجوبة يتم إعدادها في بعض طوابق الأمانة العامة للأمم المتحدة بهدف الضغط” على المغرب. وقال “إننا نأسف لكون بعض مصالح الأمم المتحدة سمحت لأن يتم استغلالها في هذا الصدد”.

واستشهد هلال بوزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، قائلا “إن أهم ما في مفاوضات سياسية ليس هو الشخص، بل العملية في حد ذاتها”.

وأضاف أن المغرب، من جانبه، لا يزال “منخرطا في عملية المفاوضات السياسية الأممية، تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومجلس الأمن”، موضحا أن المملكة “عازمة على بذل كل الجهود الممكنة من أجل التوصل إلى حل سياسي، توافقي ونهائي” للنزاع الإقليمي حول الصحراء، على أساس “مقترحها للحكم الذاتي بالصحراء”، المقدم سنة 2007، والذي وصفته منذئذ جميع قرارات مجلس الأمن، ب “الجدي وذي المصداقية”.

واعتبر أنه إذا “كان الأمر يعود للمغرب وحده فقط، فإننا نأمل في التوصل إلى تسوية للمشكل اليوم قبل الغد، لأن منطقة الساحل والصحراء وشمال إفريقيا والشرق الأوسط تمر بالأوقات الأكثر اضطرابا في تاريخها، إذ يمثل طيف الإرهاب لمنظمة القاعدة وفروعها، والتيارات المتطرفة، والدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) والمجموعات الانفصالية في الساحل، بالإضافة إلى مهربي المخدرات والسلاح وشبكات الاتجار في البشر، تهديدا غير مسبوق، ليس فقط على الاستقرار والأمن بالمنطقة، بل على وجود بعض الدول في حد ذاته”.

وأضاف أن “خطر وتهديد هذه المجموعات قد يكون أكثر سوء من نزاع الصحراء، ومن هنا تنبرز ضرورة وضع الخلافات جانبا والاتحاد من أجل التعاون على مواجهتها”. وبخصوص بعض المصادر بالأمم المتحدة التي تتحدث عن “اعتراض” المغرب على الزيارة التي يأمل روس إجراءها بالمنطقة، نفى السيد هلال “بشكل رسمي” هذه المزاعم.

وقال هلال “أنفي ذلك بشكل قاطع، المغرب غير معتاد على منع المسؤولين الأمميين من زيارته”. بالمقابل، شدد على أن المغرب يرى “أن الزيارات ليست هدفا في حد ذاته، لكنها تمثل فرصة من أجل المضي قدما في مسار المفاوضات، من هنا تأتي أهمية الإعداد لها بشكل دقيق”.

وأوضح السفير أن “وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، بدافع هذا الاعتقاد، بعث بتاريخ 18 يونيو الماضي إلى نيويورك بوفد رفيع المستوى برئاسة الكاتب العام للوزارة من أجل لقاء السيد روس ومناقشة أهداف الزيارة وسبل ضمان نجاحها”، مبرزا أن “المباحثات مع روس كانت صريحة وبناءة”.

وقال “لقد مكنت المباحثات من التطرق إلى مختلف جوانب مسار المفاوضات، بما في ذلك الانزلاقات الأخيرة في تقرير الأمين العام، وكذا ضرورة إيضاح المهمة، وإضفاء الشفافية على مباحثاته وفي إعداد التقارير، وخاصة العمل على مزيد من وضوح الرؤية خلال المستقبل”.

وفي هذا الإطار، يضيف هلال، “سلمه المغرب استمارة حول مختلف هذه الجوانب، تلقينا وعدا منه بالإجابة خلال الأسبوع ذاته، ولا زلنا ننتظر منذ حوالي شهرين”.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني