وزارة الاتصال تحتفي بموظفيها في يومهم العالمي

كواليس اليوم: مكتب الرباط

بمناسبة الإحتفاء بيوم الموظف، وتحت شعار : التكوين والعمل الاجتماعي رافعة لتثمين الموارد البشرية، نظمت وزارة الاتصال يوما دراسيا امتد طيلة يوم السبت 4 أبريل 2015 وذلك بالمعهد العالي للإعلام والاتصال.

وحسب بلاغ لوزارة الاتصال، توصل موقع “كواليس اليوم” بنسخة منه، فقد شكل هذا اللقاء مناسبة لمناقشة الأوراش الإصلاحية الكبرى التي باشرتها الوزارة ودراسة التوجهات الإستراتيجية لإصلاح قطاع الإعلام وذلك عبر الانخراط الجماعي لأطر وموظفي وزارة الاتصال.
وخلال الكلمة الافتتاحية للقاء، نوه مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بالتضحيات والجهود المبذولة من طرف أطر وموظفي وموظفات وزارة الاتصال من أجل تمكين بلادنا من إعلام حر ومسؤول، ديمقراطي و متنوع، حيث أكد وزير الاتصال أن تخليد يوم الموظف سنة 2012 بالوزارة، وعبر المساهمة الجماعية للأطر والموظفين، أثمر وثيقة للمشاريع المستقبلية للوزارة تضم حوالي 200 مشروعا تم إنجاز 60 بالمائة منها لغاية اليوم، فيما جل المشاريع المتبقية بلغت المراحل ما قبل النهائية. كما عرفت وثيرة الإصدارات الرسمية للوزارة تقدما كبيرا حيث بلغت رقم 17 إصدار.
كما تم خلال اللقاء عرض ثلاث مشاريع أساسية للإعتماد وتهم مخطط التكوين 2015-2017، الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات بالوزارة حيث يهدف إلى تحيين الدليل المعمول به حاليا والصادر سنة 2009، وإضفاء التجانس بين الدليل المرجعي للإدارة العمومية والدليل المرجعي لوزارة الاتصال، إضافة إلى برنامج معياري لتتبع المسار المهني للموظف. كما تم عرض مشروع دليل المساطر الإدارية، يهدف إلى وضع أداة للعمل الميداني من أجل تسهيل تدبير الملفات الإدارية لموظفي الوزارة.
بعد ذلك تم عرض مخطط الخدمات الرقمية بوزارة الاتصال والذي يضم سبعة مشاريع أساسية، تم تثبيت ثلاثة برمجيات مهنا في مستهل هذه السنة و هي “إرسال” لتدبير المراسلات، “شكايات” لتلقي الشكايات عبر البوابة الرقمية لوزارة الاتصال، بالإضافة إلى “أسئلة” لتدبير الأسئلة البرلمانية وتعكف الوزارة على إنجاز مشاريع أخرى عبر البوابة الرقمية لوزارة الاتصال:
§ تدبير طلبات رخص التصوير
§ مواكبة، تدبير و رقمنة مساطر دعم الصحافة المكتوبة؛
§ تدبير طلبات الحصول على البطاقة المهنية للصحافة؛
§ الشبكة الداخلية “الأنترانيت” التي ستكون عماد التواصل الداخلي بالوزارة و فضاء لتقاسم الخبرات و برمجة التكوبن عن بعد.
و تم، في نهاية الحصة الأولى من برنامج اليوم، توقيع اتفاقية الشراكة بين الإدارة ممثلة بالكاتب العام للوزارة و جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي الوزارة ممثلة بالكاتب العام للجمعية. حيث أكدت الإتفاقية على نوعية الخدمات التي ستقدم للموظفين و تأطير حكامة تدبير موارد الجمعية بالإضافة إلى تنظيم العلاقة بين الطرفين.
إعمالا بمبدأ الإعتراف بالجميل و تنويه العاملين، قام الوزير بتكريم و الإشادة ب 21 موظفة ممن قدمن خدمات بكل تفان لأكثر من 30 سنة. حيث لقي التكريم استحسانا كبيرا من طرف مجموع الموظفين و الموظفات.
كما تم فتح نقاش عام، في بداية الحصة الثانية من هذا اليوم، بين أطر وموظفي وزارة الاتصال بهدف إبداء ملاحظاتهم وتقديم المقترحات التي من شأنها المساهمة في إغناء هذه المشاريع و ذلك من خلال ورشتين للنقاش بين أطر و موظفي الوزارة. حيث تطرقت الورشة الأولى للتكوين والتكوين المستمر لأطر الوزارة، وتهدف إلى مناقشة التدابير التي من شأنها تطوير التكوينات المطلوبة لمواكبة التطورات التي يعرفها القطاع السمعي البصري و التي تفرض إكراهات نوعية على أطر و موظفي الوزارة. وتطرقت الورشة الثانية للعمل الاجتماعي بوزارة الاتصال، حيث تم عرض حصيلة سنة 2014 التي تميزت بتوسيع لمجال العمل الإجتماعي المقدم لموظفي الوزارة وكذا افاق العمل، خدمات المطلوبة.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني