الوقت ينفد بالنسبة للفلسطينيين

د. ألون بن مئير

إنني أوجه هذا المقال إلى السلطة الفلسطينية مع تحذير – بعد أن أضاعت الكثير من الفرص في الماضي لتسوية نزاعها مع إسرائيل ، فقد وصل الأمر الآن إلى نقطة اللاعودة. لا يعيق الإعتراف المتبادل بين الإمارات وإسرائيل أي إمكانية أو فرصة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين. في الواقع ، إنها يجعل ذلك ممكناً ، شريطة أن يفهم الفلسطينيون أن عنادهم لن يؤدي إلا إلى تقويض احتمالية إقامة دولتهم المستقلة بدلاً من مساعدتها.

وحقيقة أن الإمارات العربية المتحدة اشترطت اعترافها بإسرائيل بتجميد أي ضم إضافي لإسرائيل، هو أمر ذو أهمية كبيرة. إنه يوفر للفلسطينيين فرصة للمضي قدمًا والدخول في مفاوضات غير مشروطة الآن ، بينما لن يكون هناك المزيد من ضم الأراضي الفلسطينية. وعلى الرغم من أن رئيس الوزراء نتنياهو قال إن وقف المزيد من الضم مؤقت ، فإن مجرد موافقة الفلسطينيين على التفاوض بحسن نية سيجعلون من المستحيل على أي حكومة إسرائيلية ضم أي أرض دون المخاطرة بتطبيع العلاقات مع الدول العربية الأخرى.

يجب على السلطة الفلسطينية أن تفهم أن الدول العربية الأخرى ، مثل البحرين وعمان ، ستتبع عاجلاً لا آجلاً مبادرة الإمارات العربية المتحدة ، وسوف تصر هذه الدول أيضا ً على ألاّ تقوم إسرائيل بضم المزيد من الأراضي الفلسطينية. وفي هذا المنعطف الحرج لا يمكن للفلسطينيين منع الدول العربية الأخرى من تطبيع العلاقات مع إسرائيل ، حيث قررت من حيث المبدأ أن مصلحتها الوطنية تسبق مصالح الفلسطينيين ، وإن كانوا سيواصلون دفع فكرة إقامة دولة فلسطينية والترويج لها.

حان الوقت الآن للسلطة الفلسطينية وحماس أن يفهموا أن هناك حقائق معينة يواجهونها اليوم ولم يعد بإمكانهم تغييرها تحت أي ظرف من الظروف.

إسرائيل قوة مهيمنة وهي تزداد قوة وليس ضعفا ً مقارنة بالفلسطينيين ودول أخرى في المنطقة. علاوة على ذلك ، بدون سلام سيستمر الفلسطينيون في الإعتماد على إسرائيل في عدد من الطرق – خاصة اقتصاديًا وفي حرية الحركة – لأقصى ما يمكن أن تراه العين.

المزيد من العناد من جانب الفلسطينيين ، كما تم إثباته في الماضي ، لن يسمح إلا لإسرائيل بترسيخ نفسها بشكل أعمق في الضفة الغربية. أي تنازلات قد تكون إسرائيل على استعداد لتقديمها اليوم فيما يتعلق بنقل بعض المستوطنات ، أو نطاق تبادل الأراضي ، قد لا تكون ممكنة في السنوات القادمة.

إنّ قرار الدول العربية بالبدء في عملية مصالحة مع إسرائيل لا يمكن إيقافه ، لأنها أدركت أن إسرائيل هي القوة الوحيدة في المنطقة التي يمكن أن تمنع إيران من تحقيق هدفها في أن تصبح القوة المهيمنة في المنطقة مجهزة بالسلاح النووي. بالإضافة إلى ذلك ، يريدون الاستفادة من التكنولوجيا الإسرائيلية المتقدمة والإستخبارات وحتى التدريب العسكري.

علاوة على ذلك ، ستستمر إسرائيل في تلقي دعم الولايات المتحدة. حتى لو أصبح بايدن رئيسًا ، فإنه سيحافظ بالتأكيد على الضمان الأمني للولايات المتحدة. وأخيرًا ، سيكون من الحكمة أن تستأنف السلطة الفلسطينية الاتصال على الفور مع الولايات المتحدة لأنه لا توجد قوة بخلاف الولايات المتحدة (لا الإتحاد الأوروبي ولا روسيا أو الصين) يمكنها الضغط على إسرائيل لتقديم أي تنازلات مهمة.

يجب على كل فلسطيني له رأي أن يأخذ في الإعتبار هذه الحقائق وأن يدرك أنه بغض النظر عن مقدار أو مدى شكوى الفلسطينيين أو من يقومون بمناشدته ، لا يمكن لأحد تغيير هذه الحقائق. والدعم المزعوم الذي يتلقونه من تركيا وإيران ليس له أي تأثير. هاتان الدولتان تتشدقان فقط للفلسطينيين ، بينما في الواقع لا تهتم تركيا ولا إيران حقًا بمحنة الفلسطينيين ، باستثناء استغلال قضيتهم لمصلحتهما الخاصة.

حان الوقت لكي يفكر الفلسطينيون بما هو الأفضل بالنسبة لهم ، وأن يدركوا واقعهم أيضًا. يجب على الرئيس محمود عباس أن يفهم أن سياساته حتى الآن لم تفعل شيئًا سوى تقويض إمكانية قيام دولة فلسطينية. لقد أحاط نفسه برفاقه الذين يتفقون معه ، ولم يتم التسامح مع أي معارضة للسياسات التي ينتهجها. لقد أصاب نفسه بالشلل ، مما زاد من صعوبة تغيير مساره لئلا يُتهم بالمساومة ، إن لم يكن بالخيانة ، لقضية الفلسطينيين.

حان الوقت لأن يدرك الرئيس محمود عباس أن الإنقسام بين الفلسطينيين هو لعنة تمكنت إسرائيل من استغلالها لسنوات عديدة. إن الإفتقار إلى وحدة الهدف بين السلطة الفلسطينية وحماس على وجه الخصوص وجه ضربة قاسية لتطلع الفلسطينيين إلى إقامة دولة. لقد حان الوقت لكلا المعسكرين أن يدركا أن عدم وحدتهما لعبت بشكل مباشر لصالح الإسرائيليين المتشددين ، وأن إيجاد أرضية مشتركة بينهما لإنهاء الصراع شرط لا غنى عنه للسلام الإسرائيلي – الفلسطيني على أساس حل الدولتين.

وأخيرًا ، فإن استمرار الأمل الزائف لبعض العناصر الفلسطينية ، بما في ذلك السلطة الفلسطينية ، بأن الديناميكية الجيوسياسية ستنقلب إلى جانبهم بمرور الوقت لا تتماشى تمامًا مع تاريخ الصراع وأين تقف الأمور اليوم. لذلك حان الوقت ليصحى الفلسطينيون. في كلّ يوم أو أسبوع أو شهر من المقاومة المستمرة لتغيير موقفهم ورفض الدخول في مفاوضات مع إسرائيل ستفقدهم المزيد من الأرضية السياسية والمادية.

وأي شخص يراجع تطور الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني سيصل إلى نتيجة حتمية مفادها أن الفلسطينيين الآن في الجانب الخاسر بشدة. وما لم يتصرفوا ، فإنهم ، من خلال أفعالهم وسياساتهم المضللة ، سوف يقوضون أي احتمال متبقي لإقامة دولة فلسطينية. هذا ينبغي أن يكون بمثابة تحذير. إن الوقت ينفد ، وأي خسائر سياسية أو على الأرض يتعرضون لها اليوم لن يكون من الممكن تعويضها في المستقبل.

لا يستطيع الفلسطينيون في هذا المنعطف أن يفوتوا فرصة أخرى قد تكون الأخيرة لهم.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني