الشيخ الكتاني يغضب الأمازيغ.. اعتبر السنة الأمازيغية عيدا جاهليا لا يجوز الاحتفال به

زربي مراد

أثار الشيخ السلفي حسن الكتاني الجدل مجددا عندما اعتبر أنه ”لا يجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر ويتبع رسول الله محمدا صلى الله عليه وسلم أن يحتفل برأس السنة الأمازيغية”.

وقال الكتاني في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، “كما نوهت مرارا وتكرارا فقد نص علماء المسلمين على تحريم الاحتفال بأي عيد جاهلي قبل الإسلام، لأي شعب من الشعوب عربيا كان أم بربريا أم فارسيا أم أوروبيا أم غير ذلك”.

وأضاف الكتاني في تدوينة أخرى مشابهة قائلا: “ما يسمى بالسنة الأمازيغية، لا يجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر ويتبع رسول الله محمدا صلى الله عليه وسلم أن يحتفل به”، مشيرا إلى أن “جعل ما يسمى بالسنة الأمازيغية عيدا وطنيا رسميا، فهو أمر مرفوض وتقسيم لشعب واحد إلى شعوب متناحرة متباغضة بعدما وحدها الإسلام تحت رايته”.

وخلفت تدوينات الكتاني غضبا في كبيرا في صفوف الأمازيغ المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانبرى نشطاء أمازيغ للدفاع عن الأمازيغية، متهمين الكتاني بمعاداتها.

ورد الناشط جواد بنعيسي على الكتاني قائلا: “أنا مسلم، مؤمن بالله و اليوم الآخر و أتبع رسول الله محمد صلى الله وعليه وسلم وأحتفل برأس السنة الأمازيغية وأعرض عن الجاهلين من أمثالك آ سي الكتاني”.


تعليقات الزوار
  1. @المغترب

    يحتفل النصارى بالسنة الجديدة وذلك بميلاد المسيح عيسى عليه السلام. ويحتفل بعض المسلمين بميلاد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم رغم انه لايجوز في كلتا الحالتين. فهل يعرف الأمازيغ بمن يحتفلون بالضبط عند حلول السنة الجديدة الكثيرون منهم لا يعرفون. في الحقيقة حلول السنة الأمازيغية الجديدة هي إحتفال بذكرى موت فرعون ستقولون لي انت مشيتي بعيد و ما علاقته بالامازيغ. فرعون أصله امازيغي من ليبيا هاجر إلى مصر دخل العسكر من ثم تدرج حتى وصل إلى ما واصل اليه. بعد موته انصاره ضلوا يحتفلون بذكراه خصوصا الأمازيغ إلى يومنا هذا.
    سؤالي لأخواني الأمازيغ بعد معرفتكم بقصة الإحتفال بالسنة الأمازيغية. من هو فرعون بالنسبة لكم؟

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني