الدار البيضاء.. بركة يقدم القطب التكنولوجي التابع لوزارة التجهيز والماء

كمال عسو

 

أشرف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، على تقديم القطب التكنولوجي التابع للوزارة، باعتباره رافعة استراتيجية ضمن رؤية شمولية تروم تعزيز السيادة التكنولوجية للمملكة، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، وإحداث تحول نوعي في السياسات العمومية ذات البعد العلمي والتقني، عبر توطيد القدرات الوطنية في ميادين الابتكار، والهندسة، والبحث التطبيقي.

وفي مداخلته بهذه المناسبة، أكد نزار بركة على أن هذا المشروع يندرج في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية، ويأتي استجابة للتحديات الدولية المتسارعة، لا سيما في مجالات الماء والطاقة والبنيات التحتية، مبرزًا أن القطب التكنولوجي سيلعب دورًا محورياً في تحقيق استقلالية المملكة على المستوى التكنولوجي، من خلال تقوية المنظومة الوطنية للهندسة والبحث والابتكار.

كما شدد بركة على أن هذا الصرح العلمي يكرس مكانته كإحدى الدعائم الأساسية لرؤية الوزارة “2040”، الرامية إلى بلورة منظومة وطنية متكاملة تدعم تنفيذ الأوراش الكبرى، وتعزز مكانة المغرب على المستويين الإقليمي والدولي.

ويرتكز القطب التكنولوجي على ثلاث مؤسسات مرجعية تابعة للوزارة، هي: المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، ومكتب الدراسات “استشارة، هندسة وتنمية”، والمختبر العمومي للتجارب والدراسات، مما يشكل منظومة مؤسساتية متكاملة تجمع بين التكوين الهندسي العالي، والخبرة التقنية الميدانية، والبحث العلمي المتخصص، في إطار رؤية مندمجة تزاوج بين التأطير الأكاديمي والتطبيق العملي.

وتشغل المدرسة الحسنية للأشغال العمومية موقعًا محوريًا في هذه الدينامية الجديدة، من خلال تبني نموذج أكاديمي متجدد يجعل منها مؤسسة هندسية رائدة ذات إشعاع دولي، منفتحة على الجامعات العالمية ومعاهد البحث المتقدمة.

ويشار إلى أن هذه الانطلاقة عرفت حضور كل من رياض مزّور، وزير الصناعة والتجارة، وعبد اللطيف ميداوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وعبد اللطيف معزور، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات.

 


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني