المغرب/الغابون .. تبادل الممارسات الفضلى في مجال التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة

استقبل المدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، عبد اللطيف زغنون، مؤخرا بالرباط، سفير جمهورية الغابون بالمغرب، سيلفر أبو بكر مينكو مي نسيمي، مرفوقا بوفد غابوني تقوده المديرة العامة للمساهمات بوزارة الاقتصاد والمساهمات بالغابون، آن نكين بييوو.

وأفادت الوكالة و المديرية العامة للمساهمات، في بلاغ مشترك، بأن هذه الزيارة، التي امتدت من 3 إلى 7 يونيو الجاري، تندرج في إطار تبادل الخبرات والممارسات الجيدة في مجال تدبير مساهمات الدولة.

وأضاف المصدر ذاته أن الاجتماع الذي ترأسه السيد زغنون، وخصص لإعطاء الانطلاقة الرسمية لهذه الزيارة، شكل مناسبة لتقديم الشكر للسفير الغابوني والمديرة العامة للمساهمات على مبادرتهما الجديرة بالثناء، والتي مكنت الهيئتين في البلدين الشقيقين من تبادل خبراتهما والتطرق لمهامهما وللتحديات التي تواجههما فيما يتعلق بالتدبير الاستراتيجي والعملياتي لمساهمات الدولة.

كما نظمت الوكالة الوطنية، طوال مدة إقامة البعثة الغابونية، مجموعة من الورشات التقنية، التي تمكن خلالها ممثلو الوفد الغابوني، المكون من أعضاء مجلس إدارة المديرية العامة للمساهمات، من تبادل الآراء مع نظرائهم المغاربة حول مواضيع مهيكلة تشمل تحديات وأهداف السياسة المساهماتية للدولة وإنجاز عمليات رأس المال، ووضعية تقدم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية وتحسين الرقابة المالية للدولة.

وأوردت المؤسستان أن اللقاءات همت كذلك تبادل التجارب حول إطلاق عملية تعزيز حسابات الدولة المساهمة وتقييم أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، وتدبير الموارد البشرية والتوزيع الاستراتيجي للموارد، وإعادة هيكلة المؤسسات العمومية وتحويلها إلى شركات مساهمة.

وأضاف المصدر ذاته أن الجلسة الختامية، التي تم تنظيمها يوم الخميس 6 يونيو الجاري، عرفت تقديم ملخص للتوصيات من أجل تدبير أفضل لمساهمات الدولة، تلاه توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، والمديرية العامة للمساهمات بوزارة الاقتصاد والمساهمات في الجمهورية الغابونية.

وتهدف هذه المذكرة إلى التعبير عن عزم الهيئتين تعميق وتعزيز مجالات التعاون الحالية وتحديد إجراءات ملموسة للتعاون، وإرساء علاقات بأشكال متنوعة وعلى نطاق أوسع.

وعقب التوقيع على الاتفاقية، أشادت السيدة نكين بيوو بجودة التعاون مع الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية.

وأكد السيد زغنون، في ختام هذه الزيارة، أنها تفتح إمكانية تبادل مماثل مع بلدان إفريقية أخرى، من خلال وضع أسس التعاون المستقبلي بين الوكالة الوطنية والمديرية العامة للمساهمات الغابونية في مختلف المواضيع ذات الاهتمام المشترك.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني