غزة.. الأمم المتحدة تجدد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار

جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، الدعوة إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في غزة، مناديا بإيجاد “سبيل حقيقي” لحل الدولتين لإنهاء الصراع في المنطقة.

وقال الأمين العام الأممي، خلال لقاء مع الصحافة في نيويورك، “نواصل الضغط من أجل الوقف الإنساني الفوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن وإيجاد سبيل حقيقي لحل الدولتين”.

يأتي النداء الجديد للمسؤول الأممي رفيع المستوى في وقت اعتمد فيه مجلس الأمن قرارا يقضي بوقف “فوري تام وكامل” لإطلاق النار في غزة.

ويحث القرار، الذي قدمته الولايات المتحدة، طرفي الصراع على تطبيق بنود الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار، المُعلن عنه يوم 31 ماي من طرف الرئيس الأمريكي جو بايدن، “دون تأخير أو شروط”.

ويتضمن القرار ثلاث خطوات لضمان “وقف دائم وكامل للقتال”. وتشمل المرحلة الأولى “وقفا فوريا تاما وكاملا لإطلاق النار مع إطلاق سراح الرهائن، بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى وإعادة رفات بعض الرهائن الذين قتلوا، وتبادل الأسرى الفلسطينيين”.

وتنص المرحلة الثانية على وقف دائم للأعمال العدائية “مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن الآخرين الذين يظلون في غزة، وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من القطاع”.

أما المرحلة الثالثة، فتتعلق على الخصوص، بـ”الشروع في خطة كبرى متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة”.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني